كل ما يخص الصحة

كل ما يخص الصحة هي مدونة عربية تعنى بكل ما يخص الصحة الجسدية والنفسية هدفنا من خلال المدونة هو الرفع من المعرفة الصحية لدى القارئ العربي وذلك من خلال مقالات حصرية في مجال الصحة والجمال

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

10 نصاح ستساعد طفلك في تعزيز ثقته بنفسه

 تعزيز ثقته الطفل في نفسه


الثقة بالنفس شيء لا يمتلكه الجميع.  خاصة الاطفال المنعزلين فهم يحتاجون في بعض الأحيان إلى سماع كلمات  او التصرف معهم بالطرق التي من شأنها مساعدتهم على اكتساب الثقة والجرأة.

كيف نساعد أطفالنا على اكتساب الثقة بالنفس؟

كيف يكتسب الطفل الثقة بنفسه ؟

الثقة بالنفس هو شعور يتم الحصول عليه منذ الولادة من خلال التفاعلات المبكرة بين الطفل ووالديه. بالمشاركة، الاحساس بالأمان، والنظرة المطمئنة للأبوين اتجاه طفلهما مما يسمح له بالشعور بالأمان والشروع في التعلم وفهم الحياة بكل ثقة.

خلال الطفولة، ستستمر الثقة بالنفس في التطور من خلال التفاعلات العائلية ولكن أيضًا من خلال التفاعلات الاجتماعية.

     كيف تعرف ان طفلك يفتقد للثقة في النفس؟


ان الطفل الذي لا يثق بنفسه هو ذلك الطفل الذي ينتقص من قيمة نفسه "أنا سيئ"، "أنا غبي" مما يشعره أنه غير قادر على القيام بالأمور بمفرده.
قد يكون في الصف خائف من المشاركة مثلا باعتقاده انه  قد يخطئ ويحرج امام الاخرين، او يخشى الذهاب مع أصدقائه والمشاركة معهم في الانشطة.
كل هده الملاحظات تشير الا ان الطفل يفتقد للثقة في النفس


     5  أشياء تجنب القيام بها أو قولها للطفل الدي يفتقر إلى الثقة بالنفس

  1.  تجنب السخرية من طفلك وانتقاد شخصيته "أنت سيئ"، "أنت فاشل"... ولكن بدلاً من ذلك حاول ان توضح له أن ما فعله ليس جيدًا "العمل الذي فعلته سيئً" "ما فعلته ليس لطيفًا". فالفعل هو الذي يستحق الشجب وليس الطفل.
  2.  تجنب رفع مستوى توقعاتك منه، ولا ترسم الأهداف التي قد يكون من المستحيل وصول الطفل إليها، ولكن بدلاً من ذلك، ضع أهدافاً تدريجية وفقاً لسنه، وبالتالي ما يستطيع القيام به.
  3.  تجنب حمايته وتخويفه "ستقع"، "سوف تؤذي نفسك".... ولكن من ناحية أخرى، حمايته: بتشجيعه عندما يتعلم ركوب الدراجة (عن طريق وضع خوذة).
  4.  حاول ان تكون انت قدوته بإظهار ثقتك به فالطفل بطبعه ميال لتقليد الاكبر منه سنا، الأمر متروك لنا لإجبار أنفسنا قليلاً لإعطائه المثال الذي يحتدا به.
  5.  ومن ناحية أخرى، فإن وجود الآباء والأمهات على يقين تام من أنفسهم وثقين في أنفسهم يضع عوائق امام الطفل، ويعطيه انطباعًا بعدم القدرة على الوصول الى ما يطمح اليه ابواه. بطريقة أو أخرى، انتبه إلى الصورة التي ترسلها إلى طفلك.

      5 أشياء يجب القيام بها لمساعدة الطفل على الشعور بالرضا عن نفسه:

  1.  التأكيد على ما هو جيد.
  2.  تحرير الضغط الذي يتم وضعه على كتفيه.
  3.  كن دائما متفائلا امامه.
  4.  ايصال صورة إيجابية.
  5.  تمكين الطفل على الاعتماد على نفسه. على سبيل المثال، دعه يشتري الخبز وقم بانتظاره أمام المخبز او أنتظره عند زاوية الشارع وأخيراً، إذا كان جاهزاً، دعه يذهب لوحده.
نحن نميل كآباء لقول الحقيقة لأطفالنا، فمن الضروري منحهم الثقة ، لإخبارهم بما يجري بشكل جيد، للإشارة إلى أنهم كانوا حكيمين ومفيدين وممتعين، عملوا بشكل جيد ... ولإخبارهم أننا فخورون بهم. ومع ذلك، لا يجب الإفراط في ذلك، ودع الطفل يعتقد أن كل ما يفعله هو رائع، جميل.
والأهم من ذلك، لا تدعه يسمع أنك قد لا تحبه إذا ارتكب خطأ أوإن كانت لديه درجات سيئة في المدرسة.
إن تشجيع الأطفال، وتقديرهم، وإعطائهم صورة جيدة عن أنفسهم، والتمتع بمظهر حنون ومحب يساهم في منحهم الثقة في النفس التي يحتجونها.
إذا كان الطفل يعاني من هجمات القلق، أو الغضب، ويرفض الذهاب إلى المدرسة، وينطوي على نفسه، لا تتردد في استشارة عند اخصائي نفسي خاص بالأطفال.

عن الكاتب

Rachid ATARRACHI

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

كل ما يخص الصحة